رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن سر حساسية لقاح فايزر.. وتوصية هامة بعد التطعيم مباشرة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: رجح العلماء أن يكون العنصر المحتمل المتسبب في الحساسية لدى بعض من تلقوا جرعات لقاح كوفيد-19هو مركب "البولي إيثيلين جلايكول"، المعروف اختصارًا باسم PEG، بحسب "العربية" نقلا عن صحيفة "وول ستريت جورنال".
مركب PEG واشتبه العلماء في أنه ربما يكون مركب PEG هو السبب المحتمل لحالات الحساسية المفرطة التي أصابت بعض متلقي اللقاح، في حين أن السلطات الرسمية أكدت بأنها مازالت تدرس وتجري تحقيقاتها بشأن الحالات الست التي تعرضت لرد فعل تحسسي حاد، مشيرة إلى أن هناك ضرورة لدراسة المشكلة بشكل أكثر عمقًا.
ويدخل مركب PEG في تركيبة أدوية أخرى ومن المعروف أنه يؤدي إلى الحساسية المفرطة في حالات نادرة.
وكان بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا بإدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، قد صرح في مؤتمر صحافي في 18 ديسمبر الجاري، قائلًا: إنه على الرغم من أنها ما زالت مجرد تخمينات إلا أنه "من المعروف أن أحد المكونات الموجودة في كلا اللقاحين وهو البولي إيثيلين جلايكول، يمكن أن يتسبب بشكل غير مألوف (في حالات نادرة)، بحدوث تفاعلات الحساسية".
نصيحة بعد التطعيم وتشدد توصيات CDC على ضرورة أن يتم وضع الأشخاص، الذين يحصلون على اللقاحات، تحت الملاحظة لمدة 15 دقيقة بعد التطعيم لرصد أي ردود فعل سلبية محتملة. كما يجب وضع الأشخاص، الذين لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة لمدة 30 دقيقة، تحت المراقبة والملاحظة الدقيقة.
وفي الوقت نفسه، تضع إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA شرطًا بضرورة توافر علاج طبي مناسب لتفاعلات الحساسية وأن يكون متاحًا على الفور في حالة حدوث تفاعل تحسسي حاد عقب تلقي جرعة اللقاح.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up